12 أبريل 2008

رحايا العمر

من الصعب أن يبقي الإنسان فمه مغلقا ، لاسيما إذا كان يتحدث عن نفسه .

في أحد الاجتماعات كان الوقت لا يكفي لكي يتحدث الجميع ، و كانت النتيجة أن الأسرع و الأعلى صوتا استأثر بجل الكلام ، و أثناء خروجنا سألت صديقي الذي لم يتكلم أبدا "لماذا لم تتكلم؟" فقال بسرعة "جميع الحاضرون يعرفون أنني أستطيع الكلام!" . ضحكت للرد القاطع ، و لكني تعلمت أيضا أن الكلام في حد ذاته لا يضيف إلى قائله إلا بمحتواه و فائدته ، و لهذا أتسأل الآن أيضا "ما فائدة الكتابة هنا إذا؟" . لقد حافظت على فمي مغلقا و على قلمي جديدا بينما أتابع المتكلمين و الكاتبين في كل وقت و مكان و مجال ، فلماذا أكتب ، و لماذا الآن؟

نهر الأفكار

Ra7ayaكان من الممتع و العجيب أيضا أن أقرأ بعض ما كتبت من قبل . إن الأفكار تتغير و الإحداث اليومية تسبب اختلافات صغيرة في شخصية الإنسان ، و لكن الإحساس الدائم بالآنية و الاعتقاد الزائف بالديمومة و التكرار يجعلنا لا نرى هذه التغيرات و الاختلافات ، مما يجعل مراجعة الأفكار و المواقف درسا في حد ذاته . و كتابات المفكرة الشخصية لا تفي بهذا الغرض ، إذ أنك لا تعنى بشرح و صياغة أفكارك بشكل واضح إلا للآخرين .

رأيك يهمني

إن فكرة سماع رأي الآخرين و نصائحهم و انتقاداتهم و أسئلتهم قد لا تكون مستحبة طوال الوقت ، و لكن ماذا عن تلقي هذه الآراء و الأسئلة على أفكاري و الموضوعات التي أطرحها أنا؟ إن لم يكن هذا مفيدا و يطور الحياة فهو بالتأكيد ممتعا . كما أن مشاركة الأفكار و الآراء سوف تعني لقاء أشخاص يفكرون و يحيون بنفس الطريقة ، و احتمال أن يؤثر هؤلاء في حياتي كبيرة . إن الإنسان يختار أصدقاءه من المجموعات التي تفرضها الظروف عليه ، ماذا لو كان عليه أن يختار ممن قابلهم لأنهم يؤمنون بأفكاره و يتقبلون آراءه؟

عاشت الفكرة! ماتت الفكرة!

هناك شيء آخر ، و هو أن كل إنسان يملك خبرات و معلومات يحب أن يشرك الآخرين فيها ، و هذه قد تشكل لديهم فائدة أو قيمة ما . هناك أفكار تولد و تموت لمجرد انها لم تجد الوقت أو الشخص المناسب لطرحها عليه ، أما هنا فيمكن للأفكار أن تنتظر من يقرأها يوما و يحييها عندي أو عند غيري . لا أستطيع أن أتخيل ماذا لو وجدت كتابات لأبي أو لجدي و هم في مراحل سنية لم أعرفهم فيها؟ هل يمكن لأحفادي ان يقرأوا يوما ما أكتبه الآن؟

ما قبل / ما بعد

بالنسبة لي أشعر أن بلادنا تعيش لحظة ما قبل التحول . التحول إلى ماذا؟ لست أدري بعد ، و اسأل الله العافية ، و لكن في كل الأحوال فما نعيشه و نشعر به الآن سوف يكتسب أهمية بحجم هذا التحول .

فما رأيك أنت؟

هناك 8 تعليقات:

Nihal يقول...

بوادر كاتب كبير ذو إحساس مرهف،يحسن إستخدام أدواتة و قلمة،نحن نعيش بالفعل مرحلة المخاض ما قبل الولادة،ورغم الالم و المعاناةو قسوة المرحلة،و لكنها تبشر بفجر جديد و مستقبل طالما حلمنا بة جميعا،مستقبل يجمعنا ويوحدكلمتنا و مشاعرنا،لتعود لنا إنسانيتناو دفء مشاعرنا و إحساسنا بالاخربعد أن كدنا نفقدها فى ظل الصراع اليومى لتوفير إحتياجتنا الاساسية،و طغيان المادةو الزيف و غياب الضمير،و إنا لة لمنتظرون!

Mena Mostafa يقول...

أولا ألف مبروك على هذه المدونة الرائعة التي أتنبأ لها بمستقبل مبهر إن شاء الله.

"من الصعب أن يبقي الإنسان فمه مغلقا" إذا أراد أن يتكلم حتى وإن لم يجد من يسمعه... فما يميز الإنسان عن غيره من الكائنات هو قدرته على الكلام... وحين يأتي وقت الكلام يصعب التوقف... لأن الكلام ما هو إلا تعبير عما نشعر به وما نفكر فيه... وليس من السهل أن نتوقف عن الشعور أو أن نقتله... أو ألا نفكر... وكما ذكرت لابد من مشاركة الأفكار مع الاّخرين وإلا ما فائدة التفكير!

وفقك الله وأرجو أن تستمر في الكتابة إن شاء الله.

أحمد كمال يقول...

Nihal
يا سلام على الكلام الكبير خصوصا من صحفية كبيرة زي حضرتك أشكرك عليه ، المخاض بدأ من فترة و الله أعلم متى يأتي الفجر ، و هل المرحلة القادمة هي الفجر ، أم أحلك الليل الذي يسبق الفجر .

Mena
الله يبارك فيك و عقبى لك مدونة عربي محندقة "كوكب داخلي" و صالة كده ولا حاجة :)

Safwa Salah-el-Dien يقول...

فى رأى انا ان كبت الافكار تعتبر دربا من دروب الجنون و لاسيما لمن كان يتكلم مع نفسه و يحاور ضميره بشكل مستمر

احيانا كثيرة تكون تلك الافكار الهاما من الله و تكون وسيلة للحكمة و البصيرة

و لااسف كثيرا ما ينبهنا خاطرنا الى اشياء تخص الحياة او شريك الحياة او العمل تكون هى الصحيحة فعلا
و لكن عدم الاسمتاع لها او لصوت العقل و الضمير و الاحساس بداخلنا يجعلنا نندم كثيرا

اننا محصلة من الخبرات و الثقافات و الفكار الشخصية التى لها التاثير الاول فى احترامنا لذاتنا

و الا

نكون خواء او امعة لاراء الاخرين

دمت بود اخى الكريم

أحمد كمال يقول...

نعم يا عزيزتي ، أغلى ما لدى الإنسان هي الأفكار ، و إن لم نستطع أن نسثمرها فنحن نهدر الثمرة الحقيقية للحياة .

أشكرك و أحييك .

doaa nile7 يقول...

شركة صقور الدمام لكشف التسربات فى الدمام0505565030
اهلا ومرحبا بك عزيزى العميل بما انك فى الموقع الرسمى لمؤسسة صقور الدمام افضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام
تقدم شركة صقور الدمام خدمة الكشف عن تسربات المياه فى المنزل بافضل الاجهزة الحديثة والمتطورة التى تعمل فى البحث عن الاماكن المصابة بتسربات المياه والمواسير المكسورة تعتبر شركة صقور الدمام من افضل واجود وارخص شركات كشف تسربات المياه بالدمام حيث انها تضم ايدى عاملة ماهرة ذوى كفاءة وخبرة كبيرة فى هذا المجال وتمتلك الشركة افضل واحدث الاجهزة اللمانية والايطالية التى تستخدم فى تحديد الاماكن المصابة بتسربات المياه داخل جدران المنزل او المطابخ ، او الحمامات فالشركة قادرة بالفعل على اصلاح كافة مشاكل وعيوب تسربات مياه المطبخ والحمام ،

شركة ترميمات بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام

لماذا شركة صقور الدمام افضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام ؟
لان لديها متخصصون مدربون ذوى كفاءة وخبرة كبيرة فى مجال كشف تسربات المياه بالدمام
تمتلك افضل واحدث الاجهزة الالمانية والايطالية المتطورة التى تعمل فى هذا المجال
تضم ايدى عاملة ماهرة متخصصون فى اصلاح كافة عيوب تسربات المياه
لها سمعة طيبة فى هذا المجال وسط الشركات الاخرى
لها مصداقية وتاريخ واعمالها بالضمان
سعرها مناسب ومتناول للجميع

شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تسليك مجارى بالخبر

doaa nile7 يقول...


اتصل بنا فورا 0505565030

شركة تنظيف موكيت بالخبر
شركة مكافحة الصراصير بالجبيل

شركة صقور الدمام لكشف التسرب بالدمام
تقدم لكم شركتنا الخدمه الشامله للكشف عن اسباب تسرب الماء والغاز من خلال شركة كشف تسربات المياه بالدمام فنحن لدينا عمال ماهرون ومتخصصون فى كافة اعمال الصيانه للمنزل واستخدام احدث واجود الالات والمعدات العالميه المعترف بها بالخارج للكشف عن مكان وجود التسربات التى توجد بالمطابخ والحمامات والمواسير بدون اى تكسير فى المواسير والحوائط فمن اهم المؤسسات الكثيره الموجوده فى كشف تسربات المياه بالدمام ستجد مؤسسة صقور الدمام هى القادره على حل المشكلات التى نواجهها فى كشف تسربات المياه بالدمام اعتمادا على عدة طرق جيده ومتميزه فى هذا المجال
شركة رش مبيدات بالخبر
شركة نقل اثاث بالدمام


فى شركة صقور الدمام نقدم لكم خدمات شركة كشف تسربات مياه بالدمام جميعنا يعلم ان مشكلة تسرب الماء من الامور المزعجه جدا التى من الممكن ان يتعرض لها الانسان فعندما يرى العميل وجود تسرب ماء فى بيته ياتى من السقف او من الجدران او من تحت السيراميك او يوجد لديه ارتفاع فى فاتورة المياه فهو فى ذلك الوقت يجب ان يعلم انه امام مشكله كبيره وخطيره حيث الماء الكثير يسبب الصدا والتاكل للحديد والخرسانات ونحن نعلم جميعا ان الحديد والخرسانه هى مايقوم عليها المنزل فاذا حدث اى ضرر لها فقد يتعرض للانهيار والسقوط

شركة تنظيف خزانات بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة تخزين عفش بالخبر

doaa nile7 يقول...


اتصلوا الان 0505565030
شركة عزل اسطح بالدمام
شركة تنظيف مساجد بالدمام
شركة جلي ارضيات بالدمام


لذلك يجب عليك ان تعالج هذه المشكله فور حدوثها لكى لاتتعرض لانفاق مبالغ ماديه كبيره فعندما ترى ارتفاع فى فاتورة الماء اوتسرب فى الجدران حينها ينبغى عليك ان تبحث عن افضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام تخرجك من هذا الماذق الذى قد تعرضت له وحينها ستبحث عن شركة لديها خبره كبيره فى هذا المجال وعملت به منذ وقت طويل لكى تضمن انهم سيتموا لك عملك بشكل صحيح دون اى خسائر او تكاليف
شركة صيانة مسابح بالدمام

اتصلوا بنا عملائنا الاعزاء من اي مكان في الدمام و المدن المجاورة لها لتحصلوا عيل افضل خدمات كشف تسربا تالمياة باحدث التقنيات التي توفرها شركة صقور الدمام فاتصلوا الان
وايت شفط بيارات بالدمام
سحب بيارات بالدمام
شفط وتنظيف البيارات بالدمام
سيارات شفط المجاري بالدمام