‏إظهار الرسائل ذات التسميات كتب. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات كتب. إظهار كافة الرسائل

10 أكتوبر 2009

مصطفى محمود و لغز الحياة

مصطفى محمود نشأت في بيت به مكتبة كبيرة ، في الواقع كانت هناك أكثر من مكتبة واحدة ، و كانت الكتب الكثيرة تغريني منذ طفولتي أن أحاول أن أقرأ ما تيسر لي منها ، فكنت أكتشف في كل مرحلة كتب جديدة ، تلك الكتب التي أصبحت في متناول عقلي .

كانت كتب الدكتور مصطفى محمود تحتل جانبا هاما من الكتب التي استكشفتها في سنين قراءتي الأولى ، و ظللت أحاول قراءتها سنين حتى تفتحت في عقلي الصغير بعضا من معانيها الكبيرة .

كان بعضها من كتبه الشهيرة مثل حوار مع صديقي الملحد ، و رحلتي من الشك إلى الإيمان ، و بعضها أقل شهرة و لكنه أكثر إلغازا و تعقيدا مثل رأيت الله ، و الوجود و العدم ، و لغز الموت ، و لغز الحياة ، و السر الأعظم .

عشت من خلال هذه الكتب مع شخصيات عجيبة مثل محمد بن عبد الجبار النفري ، و جلال الدين الرومي ، و ابن عطاء الله السكندري ، و غيرهم ، و قرأت نصوصا ملغزة من المواقف و المخاطبات ، و المثنوي المعنوي ، و الحكم العطائية ، و كانت هذه فاتحة لقراءتي الكثير من الكتب و لكثير من المؤلفين الكبار الذين تعرفت عليهم فقط من خلال كتب دكتور مصطفى محمود .

في وقت ما منذ نحو عشرين عاما قررت أنا و صديق لي – في ظل انبهارنا بكتابات الدكتور مصطفى محمود – قررنا أن نقرأ كل ما كتب ، و بالفعل بحثنا عن قائمة كتبه و جمعنا كل ما لدينا منها ، و وجدنا أنه ينقصنا أن نشتري نحو أربعين كتابا له ، و لأننا كنا طلبة و لم نملك المال الكافي اتفقنا على أن يشتري كل منا نصف هذه الكتب ، و أن نتبادلها فيما بيننا لنتمكن من قراءتها جميعا ، و ذلك على مدى نحو العامين ، و بالفعل استطعنا أن ننفذ هذا المشروع لنقرأ كتبا مثل القرآن محاولة لفهم عصري ، و الروح و الجسد ، و حقيقة البهائية ، و الشيطان يحكم ، و نقطة الغليان ، و غيرها الكثير ، فيما عدا عدد محدود من الكتب كانت ممنوعة من التداول في ذلك الحين مثل كتاب الله و الإنسان .

تعلمت من هذه الكتب الفكرة الفلسفية للنظرية النسبية لأينشتين ، قبل أن أدرس معادلاتها الهندسية بسنين ، و تعرفت على تفسير ماركس للتاريخ ، فقرأت عن الماركسية و نقدها ، و فهمت لماذا انبهر العلم بنظرية النشوء و الارتقاء ، رغم رفض الفطرة و الدين لمسألة اشتراك أصل الانسان مع الحيوان ، و انبهرت بنظرية الأحلام لدى فرويد ، و قارنتها بنظريات يونج و غيره ، و قارنتها بعلم النفس القرآني ، و تفسيره للنوم و الأحلام ، و رأيت قدرة الله في المخلوقات و التاريخ ، و "شعرت" بتفسير لآيات لم أكن أفهمها في القرآن من قبل أن "أقرأ" تفسيرها فيما بعد ، و تأثرت برؤية الإنسان يتأرجح ما بين أعلى مراتبه تارة و بين أدناها تارة أخرى .

برنامج العلم والايمان المقدمه الاصليه ناي محمود عفت
تزامن هذا كله مع برنامج الدكتور مصطفى محمود الأشهر : العلم و الإيمان ، و كان له موعد ثابت يوم الإثنين من كل أسبوع لا تستطيع نسيانه لأن صوت الناي الحزين كان ينبعث في نفس الميعاد من جميع البيوت المحيطة ، فقد كان فقرة أسبوعية ثابتة و مميزة في ذلك الحين .

يرتبط الدكتور مصطفى محمود أيضا في ذاكرتي بصلاة العيد في ساحة مسجد محمود بالمهندسين ، و كانت نقطة تجمع شهيرة ، و أذكر بعض خطب الشيخ محمد الغزالي يرحمه الله في تلك المناسبة ، كما أذكر الصلاة ليلا خلف القارئ الشيخ محمد جبريل فيما بعد في نفس المسجد .

عندما أتذكر ذلك كله ، لا أستطيع أن أقدر حجم التأثير الذي ساهم به الدكتور مصطفى محمود في تكويني أنا و أمثالي من أبناء جيلي و أجيال أخرى في مصر و غيرها من البلاد ، لا أتمكن من حصر المجهود الذي قام به في مجالات الفكر و العلم و الثقافة و الفن و الخدمات العامة ، لا أتخيل كيف يمكن التعبير عن جميل هذا الإنسان على قراءه و محبيه – فضلا عن رد هذا الجميل ، و ذلك بغض النظر عن اتفاقي أو عدمه مع أي مما عرض من آراء و أفكار .

في نفس الوقت يؤلمني أن يحتضر الدكتور مصطفى محمود في ظل غياب إعلامي (فيما عدا عدد خاص لمجلة الجزيرة الثقافية قبل عام) و رسمي بل و شعبي ، هل هو نكران للجميل أم جهل ؟ عندما يرفض المسئولون المهرولون لخدمة الراقصين و التافهين مد يد المساعدة له أشعر أن خدمته شرف لهم لا يستحقونه ، و لكنه واجب على كل من يحبه .

فهل أطمع أن يكون تكريمه شعبيا بعد أن حرم من تقدير الدول و النخب ؟ هل كثير عليه أن يموت وسط ذكر أحبابه له ؟ هل يكثر على أمثاله أن يدعو له كل من تعلم منه حرفا ، أو أن يتبع جنازته عند وقوع قضاء الله ؟ أسأل الله أن يشفيه و يغفر له ، و أتمنى أن أرى حملة أقلام تذكره و تذكر الناس به ، فالجحود سمة البخلاء .

إن كنت تملك مدونة و قراءا فاكتب عنه بعض الأسطر ..

و إن كانت لديك قائمة بريدية فأرسل لأصدقائك شيئا من أخباره ، أو مقالا تحدث عنه ..

و إن كنت قد قرأت له أو رأيت برنامجه فادعو له ، أو قم بزيارته ..

و لا تكن ناكر للجميل كمن يوزعون الجوائز الملوثة فقط على محترفي صيد الجوائز .

جروبات الدكتور مصطفى محمود على الفيس بوك :

جروب 1 ، جروب 2 ، جروب 3 ، صفحة 1 ، صفحة 2 ، صفحة 3


** تحديث : توفي إلى رحمة الله الدكتور مصطفى محمود صباح اليوم السبت 31 أكتوبر ، إنا لله و إنا إليه راجعون ، أسأل الله تعالى أن يكون تكريمه في الفردوس الأعلى ، و أن يستثمر الناس علمه بالشكل الأمثل ليكون صدقة جارية له بعد وفاته .

09 مايو 2009

دليل الكتب العربية على الإنترنت

دليل الكتب العربية على الإنترنت 1 لعلك من محبي الكتب و المكتبات و القراءة مثلي ، و أحيانا تجتهد في البحث عن كتاب معين فلا تجده ، أو تبحث عن كل ما كتب في موضوع معين ، فما رأيك في دليل لكل الكتب المجانية الموجودة على الإنترنت ؟

فيما يلي قائمة بكل المواقع التي أعرفها و التي تقدم خدمة تنزيل الكتب العربية مجانا Free Arabic Books Download ، و ستجد فيها كتب في مختلف المجالات : الدينية ، السياسية ، العلمية ، الثقافية ، الخ .

بالطبع لن تكتمل القائمة إلا إذا تفضلت و قلت لي : هل تعرف مواقع أخرى تقدم هذه الخدمة ؟

مكتبة دهشة

مجموعة ضخمة من الكتب و البحوث و الدراسات في مجالات مختلفة

بانوراما الفكر العربي

كتب في مجالات مختلفة مجانية و غير مجانية

مكتبة صيد الفوائد

مكتبة ممتازة خصوصا في الموضوعات الإسلامية و الدعوية

المكتبة الإلكترونية المجانية

بالإضافة للكتب الكثيرة توجد مكتبة فيديو ، صور ، مقالات ، صوتيات ، الخ

مكتبة الكتب العربية

كتب متنوعة في مجالات كثيرة

مكتبة الجليس

كتب مجانية كثيرة و مصنفة

تحف.كوم

مكتبة مجانية لكتب و مقالات في مختلف المجالات

مكتبة طريق الإسلام

مجموعة كبيرة من الكتب الإسلامية

المكتبة الوقفية للكتب المصورة

كتب في كل المجالات خاصة العلوم الشرعية و الإسلامية

مكتبة شبكة مشكاة الإسلامية

كتب إسلامية كثيرة و مصنفة

خزانة كتب الموسوعة الشاملة

كتب تراثية إسلامية

كتابي دوت كوم

كتب و أبحاث متنوعة

كتب موقع تعليم لكل العرب

كتب متخصصة في موضوعات البرمجة ، التصميم ، الشبكات ، الوسائط المتعددة ، الخ

الكتب المجانية بشبكة الكتب و البرامج المصرية egyptbooks

كتب أحمد حسن خميس عن الكمبيوتر و الإنترنت

مكتبة موقع كتب

كتب هندسية مختلفة

مكتبة نداء الإيمان

كتب إسلامية إلكترونية

مكتبة المصطفى الإلكترونية

داونلود سريع لكتب مختلفة خاصة عالم المعرفة و مخطوطات

كتب إلكترونية مدرسة المشاغبين

مجموعة محدودة من الكتب المتنوعة

المكتبة العربية

مدونة متخصصة في سلسلة كتب رجل المستحيل ، و بعض الكتب الأخرى

عالم الكتب عالمي

مدونة تعرض كتب حديثة ، و تتيح روابط لتنزيلها

دليل الكتب العربية على الإنترنت 2 أروع الكتب

مجموعة على الفيسبوك لتحميل و مشاركة الكثير من الكتب المختارة

مكتبة الكونجرس

مجموعة على الفيسبوك لتحميل و مشاركة الكثير من الكتب المختارة

المكتبة الإلكترونية

مجموعة على الفيسبوك لتجميع الكتب ، و البحث عن الكتب لأعضاء المجموعة

لم أضع في هذا الدليل قائمة المواقع التي تتيح خدمات البحث و الاطلاع و القراءة فقط (دون تنزيل) من الإنترنت ، و هي كثيرة أيضا .

لعل المشكلة الآن لم تعد في توفر الكتب ، و إنما في القدرة على قراءتها !

16 يوليو 2008

الدروس المستفادة من قصة حياتي

قصص

الدروس المستفادة مثل جميع الأطفال كنت أحب القصص و أنا صغير ، و خاصة القصص المصورة ، و كان وجود كتب جديدة يمثل لي متعة لا مثيل لها . كانت معظم القصص في ذلك الزمن تنتهي بقائمة أسئلة تختبر معرفة الطفل بتفاصيل القصة ، و عادة ما تحتوي هذه القائمة على السؤال الخالد التالي : ما هي الدروس المستفادة من القصة ؟

لم أكن أحب هذه الأسئلة ، فهي تعطيني الانطباع بأنني أمسك كتاب المدرسة للقراءة ، كما أنني لا أحتاج إلى كثير من الذكاء حتى أقرر أن الأمير اللطيف ابن الناس المكافح و الذي واجه التنين هو الطيب ، و أنني يجب أن أكون مثله ، أسمع كلام أمي ، و أغسل أسناني يوميا ، الخ . و حتى الآن لا أحب أن أقحم أسئلة لا لزوم لها في أي موضوع ، و أندهش من مقدرة الكثير من الناس على تناول الموضوع الواضح البسيط بالعديد من الأسئلة و الأجوبة التي لا تأتي من منطلق التحليل ، و إنما من قبيل تزجية الوقت أو "اللت و العجن" .

و بالرغم من هذا كنت أقرأ هذه الأسئلة و أجيب عليها ! و السبب في ذلك أنني كنت أحب الكتب جدا ، و كنت أقضي أوقات طويلة في القراءة ، مما يضطرني إلى إعادة قراءة كل الكتب المتاحة و المناسبة لسني ، و أظل أبحث عن أي شيء جديد أقرأه لدرجة أنني كنت أقرأ حتى الفهرس ، و أراجع أرقام الصفحات لأتأكد أن المطبعة لم تنس أحد الأرقام ، و أضع علامات على الغلاف الأخير على أسماء باقي كتب السلسلة الموجودة لدي ، و بالطبع كنت أقرأ الأسئلة و أجيب عليها أيضا .

و مع ذلك كنت أفرح عندما أفتح كتابا جديدا و لا أجد فيه قائمة الأسئلة إياها ، و كأنني تخلصت من عبء ثقيل .

قصة حياتي

قصة حياتي لم أكن أعلم وقتها أن قصة حياتي أيضا ستكون مليئة بآلاف المواقف التي تتطلب طرح أسئلة ، و لكن لن تكون هناك قائمة أسئلة مطبوعة ، هذه المواقف يمر بها الكثير إن لم يكن معظم الناس ، و لكن بعضها يستحق وقفة تأمل لاستخلاص الدروس المستفادة منها .

عادة لا تكون هذه الأسئلة سهلة و مباشرة ، بل قد تكون محيرة و مركبة ، تتناول الأحداث لتحللها ، و المواقف لتقيمها ، و الأشخاص لتصنفهم ، كل ذلك وفقا لمعتقداتي و خلفيتي الثقافية ، بل إنها قد تطرح احتمالات لا نهاية لها حول كل موقف من نوعية : ماذا لو ، ماذا لو لم ، لم لا يحدث كذا و كذا ، و غيرها الكثير .

و بقدر صعوبة هذه الأسئلة في بعض الأحيان تكمن أهميتها ، فبناء عليها قد أتخذ قرارا ، أو أغير موقفا ، أو أختار اتجاها ما ، و هذا كله يخلق مواقف جديدة تتطلب أسئلة جديدة .

و لكنني اكتشفت أن المطابع - للأسف - لا تنتج هذا النوع من الأسئلة ، و إنما علي أنا أن أبحث عنها بنفسي ، و في بعض الأحيان لا يكون الهدف الإجابة عليها ، و إنما يكفي أنني أستطيع طرحها .

الدروس المستفادة

ربما تسألني الآن : و ما هي الدروس المستفادة من قصة حياتك ؟ فأقول كثيرة ، و بالرغم من أن معظم هذه الدروس شخصية إلا أن بعضها قد يكون عاما ، و لعله يستحق الإشارة إليه بالفعل ، و لكنه قد يبدو بالنسبة لأي شخص غيري نصائح و مواعظ مباشرة ، و لن يكتسب نفس قيمته لدي ، قيمة التجربة . و أعتقد أن الأهم لكل شخص أن يستخلص الدروس المستفادة من قصة حياته هو .

و الآن ماذا عنك أنت ، هل وجدت الدروس المستفادة من قصة حياتك بعد ؟

16 يونيو 2008

فوانيس الحياة

فوانيس الحياة عاش هذا الكتاب في مكتبتي أكثر من خمسة و عشرين سنة ، ثم انتقل إلى مكتبة أبنائي الآن . بحثت عن كتاب "فوانيس الحياة" للكاتب الصحفي علي أمين على الإنترنت فلم أجد له أثرا ، فربما تكون هذه الكلمات هي كل ما كتب عنه في عالم الويب ، هذا في الوقت الذي تسود فيه الصفحات كتابة عن كتب أقل ما توصف به أنها تافهة .

عنما قرأت هذا الكتاب لأول مرة ، كان بالنسبة لعقلي الصغير مجموعة من الحواديت المسلية ، و عندما قرأته بعدها مرات أخرى كان نبع إنساني عميق للحكمة و المعاني الطيبة ، في بساطة شديدة ، و في لغة يفهمها حتى الأطفال .

ما أشبهه اليوم حين أقرأه بمدونة مطبوعة ! تمتلئ بذكريات و بشخصيات ، و كل صفحة فيه تقدم وجبة سريعة بقيمة فكرية جميلة . و لا أجد شيئا أشكر به الكاتب رحمه الله سوى بنقل إحدى مقالات الكتاب هنا ، و كم أتمنى أن يقرأ كثير من الناس ما يحتويه هذا الكتاب الممتع .

لا يكفي أن تقول يا رب ! *

سألت أمي مرة : "لماذا يعيش الله دائما في السماء .. لماذا يبتعد عنا و نحن في حاجة إليه ؟"

فقالت لي أمي : "إن الله يقترب من الذين يؤمنون به ! إنه لا يتركهم وحدهم . إنه يبارك كل خطوة من خطواتهم ."

فقلت لها : "أنا مؤمن بوجود الله ! و مع ذلك ففي كثير من الأحيان أقول "يا رب" و أحس أن الله لا يسمعني !"

فقالت لي : "لا يكفي أن تؤمن بوجود الله .. يجب أن تساعد الناس ! فإن الله يحب الذين يساعدون الناس !"

و عشت أحاول مساعدة الناس . أحيط الطفل المحروم بحبي ، و أخفف آلام المريض باهتمامي به . و أعيد ثقة المظلوم بعدالة السماء بالوقوف بجانبه . و أحاول أن أقتسم "لعبي" الصغيرة مع الأطفال الذين ليس في أيديهم "لعب" يلعبون بها ! و كنت أقتسم الشوكولاته مع الأطفال الذين حولي !

و أحسست بعد ذلك أن الله يقترب مني ! و رأيت الله عدة مرات !

و كان الله يعطيني أضعاف أضعاف ما طلبته من السماء !

و في بعض الأحيان كنت أستنجد بالله ، فلا أجده في جانبي ، فأراجع نفسي و أحاول أن أصحح الأخطاء التي وقعت فيها ، و أعود إلى مناداة الله !

و اكتشفت أن السماء تسعف الذين يستنجدون بها إذا عملوا عملا صالحا ، و إذا أعطوا جزءا من حبهم أو مالهم أو اهتمامهم لشخص نسيته الدنيا في سرعة دورانها !

لا يكفي أن تقول : "يا رب !"

ساعد الذين يحتاجون إلى المساعدة ثم تطلع إلى السماء !

فالسماء لا تتخلى أبدا عن الذين يساعدون الناس !

* صفحة 37 من كتاب فوانيس الحياة ، علي أمين – طبعة سنة 1979 دار الشروق

23 مايو 2008

مدونات مصرية "للقلب"

مدونات مصرية كان اللقاء مختلفا ، أن تلتقي بمن قرأتهم قبل أن تراهم ، هم سكنوا القلب قبل العين ، و كانت مدوناتهم المصرية للقلب ، و ليست للجيب .

الإحساس العام كان إنها حفلة تنكرية ، أشخاص تعرفهم بأقلامهم ، فإذا رأيت وجوههم ظننت أنهم متنكرين ، "انت مين؟ ، "أنا رحايا العمر!" ، "كنت متأكد!" .

الحقيقي و الغريب أني ظننت أنني عرفتهم بوجوههم قبل لقائهم ، فكلما تعرفت على أحد المدونين أو إحدى المدونات أخذت أفكر بدون أن أفصح "أظن أنني أعرفه من قبل .. لست أدري أين أو متى" ، غاب عني وقتها أن القلوب تلتقي عند ربها ، و لابد أن هذا هو التفسير الحقيقي ، فحتى الآن أحاول أن أتذكر أين و متى قابلت أصحاب مدونات إنكسارات ، يا مراكبي ، عصفور المدينة ، لماضة ، و غيرهم و غيرهم من قبل .

لقد سعدت باللقاء بغض النظر عن الأسماء التي نشر لها و التي لم ينشر لها ، و أكثر ما أسعدني هو معنى الحدث ، و الذي أرجو أن يكون بداية ثورة فكرية في بلادنا ، فنرى أيضا مدونات للجيب أردنية ، و سعودية ، و عراقية ، الخ . و أقول بداية ثورة فكرية لأن الفرصة جاءت لكي يدلي الجميع بدلوه ، و ليقرأ الناس رأيا و فكرا مختلفا بعدما تعودوا على الرأي الواحد و الفكر الواحد ، و لتكون لدينا ثقافة اختلاف و حوار ، و لنبدأ في أن نفكر لأنفسنا و لا ننتظر أن يفكر لنا أحد ، و لنبدأ عملية الإصلاح بحركة فكرية و التي هي الأساس المحرك لأي حركة أخرى موازية .

مبروك للمدونين خروجهم من الفضاء الرقمي إلى الفضاء الواقعي .

02 مايو 2008

حوار بين طفل ساذج و قط مثقف

"كانت خصلات شعري شديدة النعومة عميقة السواد ، و كان للقط شعر فضي أشيب يميل إلى الصفرة ، و قد أوقعني الفارق بين اللونين قي البحر فلم أفهم ، ليس سهلا على الجزء الطفل من سواد الليل أن يفهم حكمة البداية الأولى للفجر .. لابد أن يدخل الشعر الأسود دورة الويل و يتحول إلى البياض لكي يفهم .."

قرأت هذا الكتاب للكاتب المبدع أحمد بهجت منذ ما يزيد عن عشرين عاما ، كنت إنسانا آخر حينئذ ، لم أكن قد تعلمت شيئا بعد – باعتباري قد تعلمت الآن ! – و قد كان هذا الكتاب علامة في ثقافتي ، و عندما أراه في مكتبتي من وقتها و حتى اليوم لا أقاوم أن أتصفحه ، و أعدت قراءته كاملا مرات عديدة .

طفل ساذج و قط مثقف هذا الكتاب لا يقارن عندي إلا بالقصة الأسطورية الأمير الصغير ، فعلى قدر بساطة أحداثه و كلماته فهو ملئ بأفكار و أحاسيس لا يفهمها إلا من عاشها ، و هو كذلك يذكرني بقصائد ت. إس إليوت عن القطط !

و قد أتيح لي أن أقرأ هذا الكتاب و أنا طفل ساذج أيضا ، و أتعجب عندما أقرأه الآن من أن الأسئلة السهلة و المباشرة هي فقط ما نحصل عليه في رحلة العمر ، أما ألغاز الحياة و الموت و الحب و الألم و غيرها الكثير فتظل أسرار يعجز عن حلها الفلاسفة و الحكماء .

ما هي الخبرة ؟ هل هي مهارة التعامل مع الأشياء و الأشخاص؟ و ما هي الحكمة ؟ هل هي القدرة على إعادة صياغة الأسئلة بشكل معقد ؟ و من هم الكبار ؟ هل هم القادرون على الكسب و على التعامل مع غيرهم من "الكبار" ؟

"قال القط : الكذب هو ابن الإنسان .. من بين جميع المخلوقات التي خلقها الله فإن أشدها تغيرا تحت ضوء القمر هو الإنسان ، و التغير جزء من الكذب ..

قلت : تحابي جنسك من بني الحيوان .

قال : بل أقرر حقيقة .. لا يكذب الحيوان .. يتصرف بدهاء لكنه لا يكذب .. الكذب يحتاج إلى الإنسان .. إلى رقي الإنسان ."

لم يكن الكتاب مغامرات و حوارات ممتعة بين الطفل و القط فقط ، بل إختلطت فيه الحكايات مع الأساطير و الذكريات مع الفلسفة و الإيمان مع الحيرة بالإضافة إلى الكثير من الكوميديا ، فشكلت رحلة استكشاف لأفكار طفل برئ يرى العالم بعيون مندهشة و يكشف زيف كلام و أفعال الكبار و تناقضها مع المبادئ ، كما يفتح نافذة على معنى الفلسفة في عقول الصغار .

"غاظني القط .. و لكنه كان صادقا .. كنت أتبين داخل نفسي – و أنا أصلي – إحساسا بالانتهازية .. إنني أصلي تحت ضغط الحاجة .. تحت ضغط الغرق .. و من يدري هل أداوم على الصلاة بعد أن أنجو إلى البر ، أم أعاود مسيرتي في الجحود .."

من الأشياء الممتعة لي في الكتاب كذلك أنني كانت لي خبرات شخصية كثيرة و صداقات عميقة مع القطط ، و كنت أندهش لتوافق هذه الخبرات مع ما يذكره الكاتب ، و صدق قطه المثقف حين قال "لا تخون القطط إلا إذا جاعت ، و لا تغدر إلا إذا أحست بالخوف و انعدام الأمان" .

كلما تقدم بي العمر و أتيحت لي الفرصة لأتصفح هذا الكتاب الجميل من جديد تعذبني فكرة أنني لم أعد ذلك الطفل الساذج ، و لكنني أنتمي لعالم الكبار أكثر و أكثر .

"عذري أن شعري كان أسود و قلبي كان أبيض ..

حين انداح العذر و غرق ، و تحول الشعر إلى البياض و نضج ، كان القلب يستعير من الشعر نضج لونه الأسود .."