04 أبريل 2011

دعاء الآخرين



لم نكن أصدقاء ، و لا حتى نعرف بعضنا البعض بالشكل الكافي ، بل كانت العلاقة تقتصر على تحيّات عابرة من آن لآخر ، و التي قد لا تزيد أحيانا عن ابتسامة أو هزة رأس .

و لكن كانت هناك انطباعات تكونت من خلال مواقف قليلة ، انطباعات أعرف أنها لم تبنى على معرفة حقيقية ، و لكنها جعلتني افترضت أن ذلك الشخص متكلف ، يتعمد إخفاء الحقائق ، و ربما به بعض الغرور .. باختصار كانت انطباعات سلبية تجعلني أتجنب التعامل معه .

...

بينما كنت أصلي ، و أثناء السجود سمعت برغمي أنين جاري في الصف ، كان يخاطب الله سبحانه و تعالى ، كان يبث أحزانه و دعاءه بين يدي خالقه ، و كنت أنا شاهدا على الموقف بلا قصد ، و برغم قصر الموقف الخاطف ، إلا أنه بدا مفاجئا و حساسا للغاية بالنسبة لي ، لقد كان كاشفا عن الحالة الداخلية لذلك الشخص الذي لم أكن أعلم عنه إلا القليل حتى لحظات خلت ، فإذا بي أدخل عليه فجأة في محرابه الخاص .

المثير في الأمر أنني وجدت في نفسي تغيرا كبيرا و سريعا جدا لصورته و انطباعاتي عنه ! لقد اكتشفت أنه "إنسان" ، و أنه يخاف و يتمنى و يرجو ، بل اكتشفت أن مخاوفه و آماله تجد صدى في نفسي ، و وجدت نفسي أكتشف أنها تكاد تكون مشتركة بين كثير من الناس أيضا .

...

عندما نظرت إلى الناس من حولي و تخيلت دعاء كل منهم لربه ، بدأت الصورة تختلف في نظري ، شعرت بالألفة لاشتراكنا في المشاعر ، نسيت خلافاتنا فنحن أخوة ، تذكرت القواسم المشتركة في الأهداف و التحديات و الأخطاء ، بشكل ما شعرت أنني "أقرب" إليهم سواء هؤلاء الذين أعرفهم تمام المعرفة ، أو أولئك الذين بالكاد أعرفهم .

إذا نحيت الشخصية ، و الظروف ، و الشكل ، فإننا جميعا متشابهون ، بل لعل أكثر الأمور شخصية في حياة كل واحد منا هي تلك الأمور المشتركة بيننا جميعا !

...

تعاطف مع الآخرين ، و قدّر احتياجاتهم و اهتماماتهم ، فهم بشر ، و هم بالمناسبة يشبهونك تماما ..


هناك 10 تعليقات:

موناليزا يقول...

"
تعاطف مع الآخرين ، و قدّر احتياجاتهم و اهتماماتهم ، فهم بشر ، و هم بالمناسبة يشبهونك تماما .."

صح جدا
ونصيحة رائعة وواقعية بحق

norahaty يقول...

بصورة مجردة
نحن جميعاً بشر!

norahaty يقول...

بصورة مجردة
نحن جميعاً بشـر
لنا نفس الأمـانى
وعلينا نفس الضغوط!

Colourless_Turtle يقول...

this post shabah mawkef lessa 7assely embare7... in my way to work I usually pass by el saba3 3omarat w dayman beyb2a fe 3omal a3deeen w da ba2a manazar tabee3y .. embare7 ba2a kan 3andy meshwar w kont roo7t el sho3'l 3al sa3a 2 w nos keda mathalan .. fa wana me3adya mn henak bardo la2eeet lessa el nas deih 2a3da .. fakkart feeihom keda w ezzay homma kol da a3deeen w mestanyeeen yeshta3'aloo fel 7ar wel shams .. w da3etlohom eno rabena yarzokhom keda ISA .. and my prayer and while I was thinking in this I heard one of them praying " el farag ya sa7eb el farag" and I said sob7an ALLAH eno we both were praying to god in the same time the same prayer each in his own words

Bothayna يقول...

دوماً كنت أردد بداخلي عبارة جعلتها عنوان لقصة ما، عبارة: الناس صناديق مغلقة
دوماً نظنهم صناديق.. كُتل خرسانية صمّاء.. نختص أنفسنا فقط بنعمة الإحساس ولكننا عندما يحدث ونفتح صندوقاً نرى صورتنا منعكسة هناك.. بصورة ما.. على روح أخرى
...
تحية لك

أحمد كمال يقول...

موناليزا ، norahaty
شكرا لكما :)

Colourless_Turtle
سبحان الله :)

بثينة
صناديق مغلقة فعلا! ونعرف ما بداخلها ..

يا مراكبي يقول...

:-)

ملاحظة انسانية جميلة

والواحد بيلاحظها على أشد وأقوى الناس .. وفي الآخر بيكتشف إن الكل جواه ضعيف .. الكل جواه إنسان

L.G. يقول...

ربنا يبارك في كلماتك ويوسع صداها
أنا برضه دايما أأقول كده على الغني والمشهور الناس بتفتكرهم منعمين بس ربنا يعلم بيهم فمحدش يحكم على حد وملوش دعوة بحد ونطلب رضا ربنا علينا كلنا وبس ويوجهنا لما فيه خير الامة

خلفان يقول...

موفق أخي

نعم توجد قواسم مشتركة برغم اختلاف الناس وميولهم واتجاهاتهم
...

مدونة رائعة
دمت بخير

حسن ارابيسك يقول...

فينك يا أستاذ
لعل المانع خير أن تعاود تشاط تدوينك الرائع
والمقالة الحقيقة رائعة تحمل بعداَ جميلاَ لنفس هادئة مطمئنة منسجمة مع ذاتها ومع الأخرين
تحياتي
حسن أرابيسك