29 أغسطس 2008

تسعة طرق لتغيير حياتك

9 طرق لتغيير حياتك 1

هل تريد أن تغير حياتك ؟ هل تعني ذلك حقا ؟

إن الحصول على بعض الأشياء القيمة في الحياة ليس سهلا على الإطلاق ، و سوف تجد هنا تسعة طرق لتغيير حياتك ، و بقدر فائدة و تأثير هذه الطرق بقدر ما هي صعبة !

كيف تغير حياتك ؟

إن مما يحبط الإنسان أن يقال له – و بخاصة من مقدمي برامج التنمية البشرية – أن "سر النجاح" هو أسلوب التفكير الإيجابي ، و المحافظة على الذهن في الحالة المناسبة دائما ، و أن باقي مفردات النجاح تأتي بطريقة تلقائية .

إن الإحباط يأتي من أن تكتشف بعد بذل المجهود و الوقت في هذا الاتجاه أنك لم تنجز الكثير ، و ما يقال في تلك الحالة : "لابد أنك لم تبذل المجهود الكافي" ، أو "أنك لم تقنع نفسك باحتياجك لهدفك بالشكل الكافي".

الحقيقة أن الحياة معقدة بشكل لا يكفي معه التفكير الإيجابي وحده ، و الأشياء التي تعطي للحياة رونقا حقيقيا من الممكن أن تكون بالغة الصعوبة ، بل و قد تحتاج إلى وقت طويل لإنجازها بالشكل الصحيح ، و أعتقد أن "إنجازها" أي العمل على تحقيقها هو الشيء المهم حقا .

فإذا كان لديك هدفا محددا – أيا كان – فإن بذل نفسك بكل قلبك و عقلك و روحك في سبيل هذا الهدف هو النجاح ، بل و هو ما يحقق لك السعادة .

و الآن هل أنت مستعد لتغيير حياتك ؟

فيما يلي قائمة بتسعة طرق "صعبة التنفيذ" ، و لكن لها أثرا كبيرا في تغيير حياة أي إنسان ، فإذا كنت تريد تغيير حياتك حقا فتفضل باختيار أحدها ، و سوف أشير إلى المهارات اللازمة لتحقيق كل منها لتسهيل اتخاذ الخطوة الأولى ، أي تنمية المهارات المطلوبة قبل البدء في تنفيذ خطة التغيير .

1- ابدأ مشروعك الخاص

إن إنشائك لمشروعك الخاص يعني أن تتحكم في أسلوب عملك ، و أن تختبر أفكارك ، و تستثمر مالك – إن كان لديك مال – و إنشاء مشروع تجاري هو أمر صعب بلا شك ، و لكن أرباحه المادية و المعنوية قد تفوق ما تتخيله ، و يكفي أن نجاح مشروعك يعتمد على قراراتك أنت ، و لا يعتمد على قرارات الآخرين .

إن هذه الطريقة تستلزم العديد من المهارات ، و أخص بالذكر المهارات أرقام 1 ، 3 ، 4 ، 6 ، 7

2- أنشئ و تولى قيادة مجموعة

ما الذي يلهب حماسك ؟ كثيرا ما يتحمس الإنسان عندما يحاط بمجموعة من الأشخاص المتحمسين لنفس الشيء ، هل أحسست بهذا الشعور من قبل ؟ إن إنشاء و قيادة مجموعة لها توجه و هدف واحد تحدٍ عظيم ، قد تكون هذه المجموعة جمعية خيرية ، أو تجمعا أدبيا ، أو فريق ترجمة ، أو فريق كرة ، أو حتى ناد لهواة جمع الطوابع ، و غالبا ما تؤثر شخصية القائد المؤسس أثرا كبيرا على المجموعة كلها . إن رؤية المجموعة تتطور و تنجح في هدفها يعطي إحساسا رائعا بالنجاح ، و حتى فشلها قد يكون درسا في كيفية القيادة و تحمل المسئولية .

إن أهم المهارات المطلوبة في هذه الحالة هي المهارات أرقام 1 ، 4 ، 6 ، 8

3- تطوع

9 طرق لتغيير حياتك 4 ليس المقصود هنا إرسال تبرع إلى إحدى الجمعيات الخيرية ، فهذا نشاط مطلوب من الجميع عمله ، و لكن التحدي الحقيقي أن تستثمر جزءا حقيقيا و دائما من وقتك أو فكرك أو مجهودك لصالح المجتمع ، قد يكون ذلك بالانتظام في التدريس في أحد فصول محو الأمية ، أو قضاء وقت أسبوعي في أحد الملاجئ ، أو بالاشتراك في أي نشاط تطوعي تحتاجه أقرب جمعية خيرية لك – و ما أكثرهم ، و ما أكثر الأنشطة التي تحتاجها بلدنا و أهلها ، و تأكد أن نشاطك هذا سيترجم إلى تنمية في الدنيا ، و إلى ثواب في الآخرة ، و أحب أن أؤكد أن الانتظام في مثل هذا النشاط يحتاج مجهود ، و سيغيرك إلى الأفضل بلا شك .

لعل ما يميز هذه الطريقة أنك لا تحتاج إلى مهارات لتبدأ ، و لكنك ستلاحظ تطور المهارات أرقام 1 ، 4 ، 9

4- قم بأداء دور فعال في أنشطة أبنائك

هل لديك أبناء ؟ إذا كانت الإجابة نعم فأنت تعرف ما أعنيه ، إن للأطفال الكثير من الأنشطة ، و وجود الأب أو الأم كجزء من هذه الأنشطة يجعل للحياة طعم آخر ، و هذا شيء يفتقده الكثيرون ، انتهز الفرصة و درب ابنك على رياضة ما ، أو علمه طريقتك في إصلاح أحد الأجهزة ، أو كيفية البحث على الإنترنت ، أو اشترك معه في مباريات كرة القدم ، إن الصعوبة تكمن في اكتساب ثقته ، و ألا تجعل هدفك أن تكون محور حياته ، و لكن اجعله يعلم أنك تقدر أنشطته و هواياته بمنحه وقتك و اهتمامك .

إنك لا تحتاج إلى مهارات لتكون جزءا من حياة أبنائك ، فقط كن أنت نفسك .

5- أنشئ أسرة

9 طرق لتغيير حياتك 2 أنا لا أقصد مجرد الزواج و إنجاب الأطفال ، فهذا شيء يمكن أن يفعله من لديه القدرة المادية ، و الظروف المواتية ، و توفيق الله سبحانه ، بل و قد يتزوج البعض و ينجب بالإكراه ، و لكنني أقصد اتخاذ القرار بأن تمنح نفسك بالكامل لشخص آخر أو لمجموعة أشخاص ، و أن تعرف أنك ستتشارك مع هؤلاء الأشخاص في الآلام و الأحزان و المخاوف ، و أيضا ستتشاركون في المسرات و الآمال ، إن هذا يتعدى مجرد الزواج و إنجاب الأطفال ، إن هذا يجعلك إنسان أقوى و أكمل ، و لعل الكثير من المتزوجين لم يتخذ هذا القرار بعد .

هل تحتاج هذه الطريقة إلى مهارات ؟ لعلها تتطلب فقط الحب ، و الاحترام المتبادل ، و العطاء بلا مقابل .

6- ألف كتابا ، و انشره

لابد أنه إحساس رائع أن ترى اسمك على غلاف كتاب ، و لكن الإحساس أن شخص ما في مكان ما قد تتغير حياته بسبب ما تكتب إحساس أروع و أجمل . أكتب خبراتك و مواهبك – أيا كانت – و انشرها على العالم ، أو حتى في نطاق أهلك و معارفك و أصدقائك ، و لا تكترث كثيرا للوقت ، فلو كتبت صفحة واحدة يوميا ، فسيكون لديك نصا كبيرا خلال عام واحد ، و هذه بداية جيدة حقا .

إن بعض المهارات المطلوبة هي المهارات أرقام 2 ، 5 ، 8

7- تعلم فنا

9 طرق لتغيير حياتك 3 نعم يمكن تعلم الفنون ، و لابد أن لديك الموهبة الكافية لتجيد الرسم ، أو الشعر ، أو الإنشاد ، أو المشغولات ، أو أيا كانت الطريقة التي تراها الأمثل لتعبر بها عن نفسك ، لا تكتف بنصف موهبة و نصف مهارة ، بل ابحث عمن يجيد هذا الفن ، و تعلم منه ، و لا تتوقف عن التجربة و التدرب و بذل المجهود حتى تتقن هذا الفن .

تحتاج موهبة لكي تختار هذه الطريقة ، و لكن يساعدك على النجاح المهارات أرقام 8 ، 9

8- مارس لعبة رياضية

بغض النظر عن تمارين الصباح ، و استخدام السلم ، و المشي محطة بعد العمل أحيانا ، قد تجد أنك تحتاج إلى لعبة رياضية ، لعبة تمارسها مع الآخرين ، تجعلك تقضي المزيد من الوقت الاجتماعي و الصحي في آن واحد ، و في نفس الوقت تطور لديك مهارات الفريق ، و القيادة ، و ستجد أنك تتعلم أشياء جديدة من رفاق اللعب . أما إذا كنت لا تجيد أي لعبة ، فابحث عن اللعبة التي تفضل مشاهدتها و تعلم ممارستها ، و في خلال ستة أشهر على الأكثر ستجد بعدا جديدا قد أضيف إلى شخصيتك و حياتك .

ستحتاج إلى مجموعة مهارات من أجل هذه الطريقة منها المهارات أرقام 3 ، 4 ، 6 ، 9

9- اختر هدفا استثنائيا ، و حققه !

إن كل الطرق المذكورة ما هي إلا أفكار لكيفية تغيير حياتك ، و لكن ربما ترغب أنت في أن تصور فيلما سينمائيا ، أو أن تحج ، أو أن تبني مصنعا ، أو أن تزور اليابان ! لا تكتفي بأهداف صغيرة ، بل ابحث عن أقصى ما يمكن عمله ، سوف تحتاج أن تتعلم الكثير ، و أن تقضي الشهور و ربما السنين في التخطيط ، و لكن هذا هو سبب روعة الأهداف الكبيرة .

...

لقد حاولت أن أضع في هذه القائمة على الأقل طريقة واحدة أو أكثر تناسب أي شخص ، رجل كان أو امرأة ، و بغض النظر عن سنه ، و حالته الاجتماعية ، و تخصصه .

ماذا عنك أنت ؟ هل اخترت أيا من هذه الطرق ؟ أم أن لديك اقتراحات أخرى ؟ استغل شهر التغيير و ابدأ الآن .

* فكرة هذه المقالة مستوحاة من مجموعة قراءات سابقة ، و أعتذر لطول المقالة

* اللوحات للفنان محمد حجي

تنويه : نظرا لضيق الوقت ستنشر مقالات رحايا العمر مرة واحدة أسبوعيا مع بداية شهر رمضان المبارك ، و كل عام و أنتم بخير .

25 أغسطس 2008

سنوات في لحظات

رحلة الإنسان في الزمن عجيبة بحق ، فقد يعيش سنوات من الحنين لمشاعر مرت به و انقضت في لحظات ، و قد تحفل دقائق أو ثوان من عمره بما قد يبذل سنوات شوقا له ، و هكذا كانت الساعات القليلة الماضية ..

الجمعة قبل الساعة الحادية عشرة صباحا "بؤجة الخير"

بؤجة الخير توجهت لمكان التجمع قبل الميعاد ، استعدادا لتوافد قلوب طيبة ، تواعدت على تغطية آلام الفقراء ، فوجدت أنني – و إن بكرت في وصولي – قد تأخرت عن شوق محبي الخير للثواب .

كان اللقاء رائعا بحق ، أن تلقى من جاء من بلد بعيد بحمل ثقيل ، أو من جاء رغم صعوبة الظروف ، أو من جاء فقط ليقول أنا معكم "أنا تحت أمركم".

في لحظات كتلك أنسى زحام الطريق ، و سوء أخلاق المخنوقين ، و بلادة المحبطين ، في لحظات كتلك يتجدد أملي ، و أتيقن من فجر قريب .

لن أستطيع أن أقدم كشفا بالحاضرين ، فقد سبقتني ملائكة اليمين ، و لن أشكر أو أجامل ، و إنما أدعو للجميع بحسن القبول و بإخلاص النية لله تعالى ، و في التغطيات الجميلة التالية ما يكفي و يزيد عن تفاصيل اليوم و الحضور :

إيجابي أنا

شكر من قلبي

واحد إتنين تلاتة

يومين من السعادة

مجلس الشورى واسطبل عنتر؟

و أحب أن أنوه أن الجمعية تريد أن تقوم بعمل حصر لحالات الضغط و السكر بالمنطقة ، و تبحث عن متطوعين من السادة الأطباء و الصيادلة – لمدة ثلاث ساعات فقط – لإجراء الكشف على الحالات ، و ذلك في موعد يتم تحديده قريبا إن شاء الله ، و على المهتمين مراسلتي على الإيميل .

تحديث : أصداء بؤجة الخير لحظة انكسار في مدونة جنة

السبت الساعة السابعة مساء "مصر في قطعة جاتوه"

مدونات مصرية للجيب 2 بقدر ما كان اللقاء الأول أقرب إلى الحلم ، كان اللقاء الثاني إعلانا بأن التدوين لم يكن سحابة صيف ، و صدر كتاب جديد يؤلفه الشعب المصري .

و رغم لقاءاتي السابقة بالعديد من المدونين فقد تشرفت بمعرفة وجوه جديدة ، منهم من كنت أعرفه بقلمه فقط ، و منهم من لم أكن أعرفه من قبل ، و بقدر ما سعدت بلقاء من التقيت بهم من قبل مثل أبو خالد و خالد همس الأحباب ، و دعاء مواجهات ، و أحمد مهنى ، و إيناس لطفي ، و أحمد الصباغ ، و بنوتة مصرية ، و محمد مفيد ، و ضياء ، و عسقلاني ، و سووو ، و قلب مصري ، و اليعقوبي ، و شمعي أسعد ، و لن أذكر باقي الأسماء لأنها أكثر من أحصيها ، بقدر ما كانت سعادتي كبيرة بالمقابلة لأول مرة مع وميض ابتسامة ، و بنت القمر ، و شمس الدين ، و محمد عبد الغفار ، و أخف دم ، و مصري ، و صباح الخير يا مصر ، و مكان في القلب ، و صباح الورد ، و بطوط حبوب ، و كلام هشام ، و مصطفى ريان ، و إيهاب عمر ، و دكتور حر ، و غيرهم ممن لا تسعفني ذاكرتي بحصر أسماءهم ، و أرجو أن يسامحوني !

و مع ذلك بحثت عن وجوه أخرى تمنيت أن ألقاها ، و لكن لم يقدر الله بعد مثل خمسة فضفضة ، و طيارة ورق ، و لعلها خير ، و عدى النهار ، و مع إصراري ، و عارفة مش عارف ليه ، و عين في الجنة ، و جنى الجنتين دان ، و قصاقيص ، و بصمة وجدان ، و مشتاق لله ، و هنا و هناك ، و صاحب المضيفة ، و اصطنعتك لنفسي ، و سبهللة ، و الشاعر ، و سنوهي ، و أنا الشعب ، و صعبان علي حالنا ، و غيرهم كثير جدا .

و لأنني لا أجيد تغطية هذه المناسبات ، فسوف أضع هنا قائمة التغطيات عن الحدث و الحضور :

تغطية أنا و صاحبي

مصر فى قطعة جاتوه..تغطية الحفل

مدونات مصرية للجيب ... كلاكيت تاني مرة

يومين من السعادة

ما بين حفل التوقيع ...و ماليزيا

بعض من الزهو

مواقع تغطيه الحفله

عيد المدونين

دكتور تغطية
مصر المبسوطة وهي في قطعة جاتوه

21 أغسطس 2008

صلوات مسروقة

صلوات مسروقة 1 كان الجو حارا ، و كنت في عجلة من أمري ، مررت بالمكان سريعا ، و فكرت أن أقف لألقي التحية على صديق قديم لي ، و لكنني قدرت أن الوقت غير مناسب بالنسبة لي ، لقد مضى زمن طويل بعد آخر لقاء ، و أحب أن أقضي معه وقت طويل ، و أن أسترخي في لقاءنا ، فوسط التعامل مع مشاكل الحياة ، و بين قسوة معاملات البشر ، أحب أن أكون في جلستي معه طبيعيا ، بسيطا ، هادئا .

أحسست بضيق لأنني لم أتمكن من لقاءه لنفس هذا السبب مرات عديدة سابقة .

قررت أن أصلي الظهر في مكتبي .

...

بعد يوم حافل من العمل ، حاولت أن أنهي كل مسئولياتي العاجلة قبل انصرافي ، و استغرق هذا وقتا لا بأس به ، و عندما كنت في الطريق المزدحم أحسست بالحاجة لأن أتنفس ، اتصلت بأحد أصدقائي لألقي إليه بهمومي ، و رغم انشغاله ، و رغم أنني لم أصرح له بضيقي ، قال لي : "مال صوتك؟" ، قلت : "ماله؟" ، قال : "إيه اللي مضايقك؟" ، من المريح أن أجد من يسألني هذا السؤال لأجيبه ، ليس علي أن أبرر مواجعي و أنا أحكيها ، هو يريد أن يسمعني .

بالرغم من هذا لاحظت انشغاله ، هو الآخر يحاول أن يعيرني اهتماما بينما ظروفه لا تسمح ، أنهيت المكالمة و أنا أفكر في معنى الوحدة .

حمدت الله أنني صليت العصر قبل أن أتحرك .

...

كان الوقت ضيقا من جديد ، و لم أستطع أن أنهي كل ما أردت ، أحيانا أحلم بيوم طوله 30 ساعة ، تخيل 6 ساعات إضافية كل يوم !

لما تشعبت بي الأفكار في أودية الحيرة ، أخذت أدفع الخواطر و أنا أصلي المغرب ، و وجدت أن الأولى أن أحلم بمشاغل أقل ، فهذا أجدى من يوم طوله 30 ساعة يمكنني ملؤه بسهولة أيضا .

...

قرأت كثيرا في المساء حتى اختلطت الحروف بالمعاني ، نمت و أنا مشفق من ساعات مزدحمة في صباح جديد ، لم أتذكر ماذا قرأت بعد الفاتحة في صلاة العشاء .

...

صلوات مسروقة 2 عندما قمت لصلاة الصبح ، كان الهدوء يدفعني للتأمل ، و كان أثر النوم يجعلني أطلق العنان لأفكاري كأنما أحلم ، كنت أتساءل عن قيم الحياة ، و أولوياتها ، و أهدافها ، و هل أسعى حقا لتحقيق هذه الأهداف ؟ هل وضعت الأهم في موضعه ؟ هل انشغلت بما أنا له عما هو لي ؟ هل كانت الاختيارات صحيحة ؟ أم أنني أخدع نفسي ؟

فجأة و كأنما صحوت من حلم ، أجد أنني حدت عن الطريق في مواطن محددة ، رحت أضع يدي على مواطن الخلل ، اكتشفت قصورا و تقصيرا ، عاهدت نفسي على أداء مهام تأخرت فيها ، و عقدت العزم على تجنب الانشغال بأمور أخرى . و بوضع خطة كاملة لما أريد أصبح الطريق واضحا أمامي ، و أيقنت أن التزامي بهذه الخطة يرضي قيمي ، و أولوياتي ، و أهدافي .

...

كلما أفقت من غفلتي ، أحاول أن أحافظ على وضوح الرؤية ، و على وجود خطة دائما ، و ذلك حتى أتجنب أن تمر علي أيام أتسأل فيها ماذا فعلت لآخرتي اليوم سوى .. صلوات مسروقة .

 

* اللوحات للفنان محمد حجي

16 أغسطس 2008

وهم الشباب

وهم الشباب

في وسط انهماكي الشديد أخذت أردد كلمات أغنية قديمة في سري ، وجدت أنني نسيت الكثير من كلماتها ، عدد الكلمات التي تسربت من خلايا مخي مثل عدد السنين التي تسربت من عمري ، تربكني المقارنة فلا أعرف كم ضيعت و كم أبقيت ..

إحنا زمان كنا الزمان

كنا الهوى من غير هوان

كنا الأمان من غير حدود

تسيطر على فكري هواجس مقلقة بخصوص الفقد و البقاء ، و ما يمكن تذكره ، و ما تم نسيانه إلى الأبد ، أطرد هواجسي و أواصل عملي ، أستغرق فيه لبعض الوقت ، عندما يتشتت تركيزي ثانية أندهش أن الهواجس مازالت مسيطرة على جميع أبواب العقل ، و يلح علي خاطر سخيف أن أبحث عن كلمات الأغنية لأتذكر ما نسيت من كلماتها و أهدأ ، لقد مرت سنوات طويلة و أنا أعتبر نفسي لا أسمع أغاني إلا فيما ندر ، و لم أعد أعرف أسماء المطربين إلا ما يفرضه علي المجتمع في وسائل الإعلام و على ألسنة الناس ..

الوهم مات

والذكريات قالت لي حبك بالوجود

يا ريت تعود

أطرد الأفكار ، و ألجأ هذه المرة إلى نشاط مختلف تماما يستنزف جهدي و تركيزي ، و حالما أفرغ منه أجد أن الرغبة في التذكر تعود من جديد ، و كأنما استعادة الذكريات يعيد أحداثها إلى الحياة ، و كأنما اجترار الأحزان و الأفراح يعيد دورة العمر من بدايته ، إنها نفس الأغنية مرة أخرى ..

عمري اللي راح

سماح سماح

ماذا يقول بعدها ؟ لا أستطيع أن أتذكر ، و رغم أنني مازلت أذكر صديقي الذي أسمعني هذه الأغنية لأول مرة ، و أذكر تفاصيل كلامه ، و تعبيرات وجهه ، بل إنني أذكر ما أحسست به في تلك اللحظة ، إلا أنني أنسى كلمات الأغنية . لقد نسيت ما يمكنني أن أستعيده ، فلابد أنني واجد الأغنية على الإنترنت لو أردت ، و لكنني لم أنس ما لا يمكن استعادته من أشخاص و لحظات و مشاعر راح زمانها ، و راحت إلى الأبد .

السؤال

في بعض الأحيان أتساءل عن معنى الشباب ، هل هو سن معينة ؟ أم هو القدرة على أن نعيش الأحلام ، و أن نغير وجه الدنيا حتى نحققها ؟ أم هو الطاقة الجارفة التي تجعلنا نمضي في طريق جديد كل يوم ، بلا سأم ، أو تعود ، أو توقع لما يمكن أن نواجهه ؟ أم هو الدهشة أمام كل حدث ، و القدرة على اكتشاف جديد في حقائق الحياة التي مرت بمليارات من البشر على مدى تاريخ الإنسانية ؟ أحيانا لا أستطيع حتى أن أتساءل .

و لكن معنى التساؤل نفسه يقلقني ، هل أفتقد الشباب ؟ هل أخاف من فقده ؟ هل أرى شخصا آخر في المرآة لم أعتد وجوده في حياتي من قبل ؟ هل أرفض دفع الثمن لما اكتسبته على مر السنين ؟

مراحل الحياة

قد يفتقد الإنسان فترة ما من حياته ، قد يفتقد مرحلة أو أشخاص أو أحداث ، و لكنه يعلم أن هذا الافتقاد بقدر ما هو مشروع ، بقدر ما هو حالم ، فالواقع أننا لا نستطيع أن نعود و نعيش مرحلة سابقة ، و حتى بافتراض أن هذا ممكن ، فإن تطور الإنسان ، و نضج شخصيته ، و نمو خبرته يحتم عليه أن يعيش مراحل جديدة ، له فيها اختيارات مختلفة ، و أولويات و قناعات و تحديات مختلفة .

و أنا أعتقد في صحة أننا لو عدنا في الزمن لاخترنا نفس اختياراتنا السابقة ، و أعتقد أيضا أنه لو أتيحت لنا الفرصة لاختيار العودة إلى مرحلة سابقة بالشخصية الحالية لاستحال الاختيار ، و لفضلنا الواقع الحالي ، ليس بالضرورة لأن الواقع أفضل ، و لكنه نتيجة اختياراتنا و ظروفنا ، و قد اكتسبنا المهارة اللازمة لكي نحيا هذه المرحلة من حياتنا و نتعامل معها .

و يبقى لنا المستقبل لنشكله بما لدينا من مخزون كونه الماضي بكل ما فيه ، و بما نملكه من أدوات الحاضر .

أحاول من جديد الرد على سؤال ماهية الشباب بناء على هذا الفهم ..

...

تعود لي ذاكرتي ، و فيما يشبه المصالحة ، أبتسم لنفسي و قد تذكرت باقي كلمات الأغنية ، ربما كانت جميلة حقا ، و لكن هذا ليس زمانها ، و أنا لم أعد ذات الشخص ، و لا أمتلك ذات المشاعر ، و أعرف جيدا كيف أتعامل مع هذا كله .

 

* اللوحة للفنان محمد حجي

* شكر خاص للفنان العزيز محمد الشناوي لتصميم و تنفيذ شعار رحايا العمر

08 أغسطس 2008

هل أنت مستعد؟

هل أنت مستعد

من وقت لآخر عندما أستيقظ من غفلتي ، أفاجئ نفسي بسؤال محرج : هل أنت مستعد؟

أحيانا أتساءل عن استعدادي لامتحان ، أو لموقف صعب ، أو لفتنة مستترة ، أو لمصيبة غير متوقعة ، و أحيانا أتساءل عن استعدادي للموت .

...

أفقت من غفلتي من جديد ، و تساءلت هذه المرة : هل أنت مستعد لرمضان؟

أعتقد أن الكثير من الناس يحدث لهم مثلي ، و يعرض لهم من يذكرهم بماذا يعني رمضان ، و كيف نستعد لرمضان ، و كيف نغتنم رمضان ، و كيف لا نضيع رمضان ، و ما إلى ذلك من موضوعات ، و تأتي التذكرة عن طريق رسالة بريدية ، أو درس في التليفزيون ، أو خطبة جمعة ، أو حتى حديث عابر .

أعتقد أننا قد لا نتفاعل مع هذه التذكرة بما يتناسب معها في كثير من الأحيان ، و ذلك بسبب طول الأمل و التسويف ، أي أننا نطمئن أنفسنا بأنه مازال هناك متسع من الوقت لإدراك المأمول ، و نؤجل التحرك و التفاعل مع الموضوع ، و أعتقد أن أكثرنا جرب من قبل الإحساس بمحاولة إدراك رمضان في آخر أيام شعبان ، أو أول أيام رمضان ، أو ليلة القدر ، أو ليلة العيد ! و هناك من لا يدرك ما فاته إلا بعد ذلك ، و لا عزاء له .

و بما أن الموضوع مطروق بشدة ، فلن أتحدث عما يمكن عمله استعدادا لرمضان من ذكر ، و استغفار ، و صيام تطوع ، و قراءة قرآن ، و صدقة ، و صلة رحم ، و إنما أشير إلى بعض أبواب الخير مما يغفل عنه الناس مع عظم أجره .

1- التبرع بأشياء عينية للمحتاجين مثل الملابس ، و الشنط ، و البطاطين ، و غيرها من الأشياء ، و إذا كنت لا تعرف بماذا تتبرع ، أو كيف ، أو لمن فاشترك بسرعة في المشروع الرائع بؤجة الخير .

2- تحضير شنط رمضان للفقراء و المساكين ، و ستجد الكثير من الجمعيات الخيرية و المجموعات في كل مكان تساعد في هذا النشاط ، و لكن يجب أن تتحرى أن تصل الشنط لمن يستحقها بالفعل ، فالهدف ليس تحضير الشنط في حد ذاته . و إذا أحببت أن توجه هذه الشنط للمنطقة المذكورة في موضوع على الهامش ، فأرسل لي إيميل لمعرفة المكان و طريقة الاتصال بالجمعيات التي تعمل هناك .

3- ذكر من حولك ، و انتهز كل فرصة لتفتح هذا الموضوع معهم ، فهذا سيضمن لك ألا تغفل ، و أن تستعد فعلا .

هلا تساعدني بذكر أبواب أخرى للخير؟

...

أجاهد نفسي لأستعد ، و مع مرور الوقت أعود و أنتبه من غفلة جديدة ، و يرهقني السؤال الذي يبحث عن إجابة صادقة ، فأعيد طرحه على نفسي ، و على من حولي :

هل أنت مستعد؟

 

* اللوحة للفنان محمد حجي

03 أغسطس 2008

9 مهارات تحتاجها لتنجح – تقريبا في أي شيء

9 مهارات تحتاجها لتنجح ما هي متطلبات النجاح ؟ التفاؤل ، و الإصرار ، و الإيمان بالهدف مثلا ؟ طبعا هذا أكيد ، و لكن هل يكفي هذا للنجاح ؟ إن هذه القيم ضرورية لتنفيذ الأعمال المطلوبة ، و لكن بدون تنفيذ المطلوب فإن هذه القيم لا تنتج شيئا .

إن النجاح في تحقيق هدف ما ، و بغض النظر عن طبيعة الهدف نفسه ، يتطلب عمل أشياء محددة ، و عمل هذه الأشياء بشكل جيد يتطلب مهارات ، بعض هذه المهارات نتعلمها – و إن كان بشكل غير كاف – في المدرسة ، أو في العمل ، أو من خبراتنا في الحياة .

فيما يلي قائمة مهارات تساعد أي شخص على النجاح في أي مجال ، بداية من إدارة شركة ، و انتهاء بأداء أصغر دور في عمل تطوعي . إن لكل مجال بطبيعة الحال مهارات متخصصة ، و لكن ما يهمنا هنا هي المهارات المفيدة لكل المجالات ، و التي يمكن أن يتعلمها أي إنسان بغض النظر عن سنه و طبيعة عمله .

ما فائدة هذه القائمة ؟ أظن أنها قد تساعد أي إنسان على أن يتميز ، و أن يتقدم في عمله ، أو أن يحسن فرصته في الحصول على عمل من أساسه ، أو أن ينجح في تحقيق أي هدف يرغب في تحقيقه بشكل عام .

1 – التحدث أمام الناس

إن القدرة على التحدث بوضوح ، و بشكل مقنع ، و قوي ، أمام الناس – سواء كان المستمعون شخصا واحدا أو ألف شخص – واحدة من أهم المهارات التي يمكن أن ينميها أي إنسان . إن الأشخاص البارعون في التحدث أمام الناس ، يصبحون أكثر ثقة في أنفسهم ، و يتعاملون ببساطة ، و لهم جاذبية أكبر بين الناس ، و إذا كانت لديك هذه المهارة فإن بإمكانك بيع أي شيء ، بما فيها الأفكار ، و المعتقدات ، بل و بما فيها أن تقنع الآخرين بنفسك ، مما يعني فرصا أفضل للعمل ، و الترقي ، و الحصول على ثقة الناس .

ربما لن أضع في القائمة مهارات الاتصال ، و الإنصات ، و التفاوض لأنني أفترض أنها خطوات تسبق القدرة على التحدث أمام الناس و إقناعهم ، و جدير بالذكر أن التحدث باللغات الأجنبية التي تحتاجها يندرج تحت نفس البند .

2 – الكتابة

القدرة على الكتابة بشكل متميز تعطي نفس مزايا القدرة على التحدث بشكل متميز ، فمن يكتب أفضل يقنع الآخرين بنفسه و بأفكاره أكثر ممن لا يجيد الكتابة ، و تعلم الكتابة لا يستلزم معرفة أساسيات قواعد اللغة التي تكتب بها فقط ، و إنما يشمل أيضا القدرة على تنظيم الأفكار بشكل سلس ، و توجيهها للقراء بأنسب صياغة ممكنة ، مع التركيز على الهدف الذي تكتب من أجله .

3 – التحكم في النفس

إذا كان النجاح يتطلب عمل أشياء محددة كما ذكرنا ، فإن عمل هذه الأشياء يعتمد على قدرتك على التركيز على ما ينبغي عمله ، و على الوقت الأنسب لعمله بأسلوب الأهم ثم المهم ، و تجنب التشتت ، و لذلك فإن مهارات التخطيط ، و إنجاز الأعمال في أقصر وقت ، و الجدية ، والانضباط في تأدية مهامك كلها أساسية لكي تتحكم في نفسك ، و تحقق بالضبط ما تريد .

4 – بناء العلاقات

إن بناء العلاقات بالآخرين من حولك في مجالك لا يهدف فقط إلى خلق فرص عمل أو لبناء علاقات اجتماعية ، و إنما يكسبك معلومات ، و أفكار ، و خبرة ، لا تكتسبها بانعزالك ، و كلما كبرت شبكة علاقاتك ، فإن ذلك يسمح لك أن تستفيد من أفكار و خبرات أعمق و أعقد ، و التعامل مع كل هؤلاء الناس سيتيح لك فرص أكبر للابتكار و التقدم .

5 – التفكير المنطقي

التفكير المنطقي إننا نتعرض بشكل متزايد لمئات ، بل لآلاف التفاصيل و المعلومات و البيانات بشكل يومي ، و القدرة على تحليل هذه المعلومات ، و ترتيبها حسب فائدتها ، و التوصل إلى معانيها ، و ربطها بغيرها من المعلومات هو أمر هام ، و هذا شيء لا يتم تعليمه في أي مكان ، و مع ذلك فإن القدرة على التفكير المنطقي تميز من يمتلكها عن بقية الناس بشكل واضح .

و بالمناسبة هذا الموضوع كبير للغاية ، و فيه نظريات و كتب عديدة ، و لكنه في غاية الأهمية ، و الطريف أن كثير من الناس يعتقدون أنه موهبة و ليس مهارة ، و هي من أكثر الذرائع شيوعا .

6 – اتخاذ القرار

إن قدرتك على اتخاذ القرار هي ببساطة معرفة ما الذي ينبغي عمله بناء على ما تملكه من معلومات ، و القدرة على سرعة اتخاذ القرار هي ما يميز الناجحين عن الحالمين .

7 – الحساب

أنا لا أتحدث عن التفاضل و التكامل ، بل أقصد القدرة على تقدير الكميات الحسابية بسرعة في ذهنك ، بحيث تحصل على تقديرات مبدئية سليمة تعينك على اتخاذ قرارات صحيحة ، و أن تفهم تأثير أشياء مثل ضريبة المبيعات ، و طريقة حساب الأقساط ، و غيرها من المعلومات الحسابية البسيطة و التي تؤثر في حياتنا اليومية .

8 – البحث

نحن متفقون أنه لا أحد منا يعرف كل شيء ، حتى في مجال تخصصك ستجد أن ما لا تعرف يفوق ما تعرف ، و الحقيقة أنك لا تحتاج أن تعرف كل شيء ، و لكن يجب أن تكون لديك مهارة أن تجد ما تحتاج أن تعرفه بسرعة و بسهولة . إن هذا يشمل تعلم البحث على الإنترنت ، و في الكتب و المكتبات ، و يشمل مهارات القراءة السريعة و الفعالة ، كما يشمل أيضا أن تحتوي شبكة علاقاتك على من لديهم الخبرة و المعلومات التي قد تحتاجها .

9 – الاسترخاء

إن الضغط العصبي يقتل ، و لكنه قبل ذلك يفقد الإنسان القدرة على التفكير ، و اتخاذ القرار ، و بناء العلاقات ، و غيرها ، و لهذا فإن عدم القدرة على الاسترخاء قد يفقدك نصف مهاراتك ، كما أن توازن حياتك يجب أن يكون أحد أهدافك لتنجح . إن قدرتك على مواجهة صدمات حياتك بشكل فعال ، و بدون أن تفقد قدراتك قد يكون أهم ما في هذه القائمة .

هل لديك مهارات أخرى ؟

بإمكان كل منا أن يقيم نفسه ، و أن يضع خطة تطوير ليتقدم في كل مهارة من القائمة ، و هناك بالطبع العديد من المهارات الهامة الأخرى ، فهلا قلت لي ما خطر ببالك منها ؟ ما الذي تعلمته من نجاحاتك و إخفاقاتك و يمكن أن يضيف لهذه القائمة ؟

بالطبع أنا لا أقصد التوفيق أو الحظ أو المواهب أو غيرهم من عوامل النجاح التي لا تعتمد على مهارات الإنسان التي يمكنه تعلمها ، كما لا أقصد المهارات الفنية المتخصصة . و أعتذر لطول المقال فهو تسع موضوعات في موضوع واحد ، و يمكن التوسع في كل منهم .

* فكرة هذا المقال مستوحاة من مجموعة قراءات سابقة

* اللوحات للفنان محمد حجي